الصفحات

الأحد، 18 مارس 2012

هل أحتاج إلى معلم للغة الطاجيكية من أجل تعلم الطاجيكية بطلاقة




الكثير من الطلاب يبحثون على الانترنت عن معلم للغة الطاجيكية وعن مدارس اللغة الطاجيكية, وهناك الكثير من المقالات والمواقع الالكترونية التي تدرس اللغة الطاجيكية وتحتوي على معلومات عن معاهد تدريس الطاجيكية. لكن في رأيي تعلم اللغة الطاجيكية في معهد أو مدرسة أو بمساعدة معلم هو تفاهة وطريقة فاشلة في تعليم اللغة الطاجيكية واللغات الأجنبية عموما.

أنت لا تحتاج إلى معلم لتعلم اللغة الطاجيكية, كما أن كتب القواعد وكتب تدريس الطاجيكية ومناهج تدريس اللغة الطاجيكية الرسمية والحكومية هي مجرد وسائل لكسب المال من تدريس اللغة الطاجيكية وليست لها أية قيمة فعلية.

تعلم اللغة الطاجيكية لا يحتاج إلى معلم ولا إلى مدرسة ولا إلى كتب دراسية, تعلم اللغة لا يمكن أن ينجح إلا بطريقة  واحدة هو الطريقة الطبيعية. أنظر إلى الأطفال كيف يتعلمون لغتهم الأولى وتعلم منهم منهجية تعلم اللغة الطاجيكية. هل سألت نفسك يوما ما إذا كان من الممكن تعلم الطلاقة والسلاسة في الحديث بإتباع الطرق والمناهج الرسمية في تعلم اللغات؟ طبعا الجواب هو لا, لن تتمكن أبدا من تعلم اللغة الطاجيكية بشكل طبيعي إن استمريت على نفس المنهج أو إن كنت من الذين يعتمدون على معلم للغة الطاجيكية.

هذه هي الطريقة الحقيقية والناجحة لتعلم اللغة الطاجيكية:
ما يجب أن تتجنبه عند تعلم اللغة الطاجيكية
1-     تجنب تعلم اللغة الطاجيكية من كتب تعليم اللغة الطاجيكية مثل الكتب ذات العناوين : تعليم اللغة الطاجيكية بدون معلم, تعليم اللغة الطاجيكية في شهر, تعلم اللغة الطاجيكية في سبعة أيام أو يوم واحد الخ. هذه الكتب لن تنفعك في شيء
2-     لا تحاول أن تبحث عن شخص تتحدث معه اللغة الطاجيكية في البداية, الأطفال لا يبدءون في التحدث إلى بعد وقت طويل من الاستماع للغة.
3-     لا تتعلم اللغة الطاجيكية بقراءة كتب القواعد اللغوية أو القواعد النحوية
4-     لا تتعلم اللغة الطاجيكية بحفظ الكلمات الطاجيكية وحفظ الجمل الطاجيكية
ما يجب أن تقوم به عند تعلم اللغة الطاجيكية
1-     تعلم اللغة الطاجيكية بشكل مستقل دون مدرسة ودون معلم
2-     تعلم اللغة الطاجيكية بالاستماع المستمر لبرامج البودكاست
3-     تعلم اللغة الطاجيكية بقراءة الروايات الطاجيكية
4-     تعلم اللغة الطاجيكية بمشاهدة أفلام اللغة الطاجيكية وخاصة الأفلام الكوميدية
5-     تعلم اللغة الطاجيكية بمشاهدة الأخبار والبرامج الحوارية على القنوات الفضائية
6-     تعلم المفردات الطاجيكية عن طريق السياق
7-     تعلم نطق اللغة الطاجيكية بالاستماع المركز لناطقين باللغة الطاجيكية كلغة أم
8-     تعلم اللغة الطاجيكية بقراءة المجلات والصحف اليومية
9-     تعلم اللغة الطاجيكية عن طريق القيام بالأمور التي تحبها مثل تعلم المزيد من المعلومات عن مهنتك بالطاجيكية, القراءة عن كرة القدم بالطاجيكية, شاهد برامج عن السباحة بالطاجيكية إن كنت تحب السباحة.

وأخير أريد أن أذكر بأن تعلم اللغة الطاجيكية في المعاهد والمدارس وبواسطة معلم اللغة الطاجيكية هي طريقة فاشلة في تعلم اللغة الطاجيكية, حتى وإن درست في الخارج أو في جامعات كبرى لتعليم اللغة الطاجيكية فلن تتعلمها بشكل طبيعي إلا بإتباع الخطوات السابقة, ويمكنك التأكد من صحة كلامي بالتحدث مع أحد الطلاب الذين درسوا اللغة الطاجيكية في معهد من المعاهد أو في جامعة من الجامعات الخاصة بتعليم اللغة الطاجيكية كلغة أجنبية وستجد أن ليس أحسن منك في التحدث باللغة الطاجيكية كثيرا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق