الصفحات

الاثنين، 12 مارس 2012

النصائح السبعة في تعلم المحادثة في اللغة التركية بفصاحة


تعلم اللغة التركية أمر قد يكون صعبا نوعا ما, لأنه عليك أن تتعلم الكثير من المفردات والكلمات الجديدة كل يوم, كما أنك ملزم بتعلم نطق اللغة التركية المختلف كثيرا عن نطق اللغة العربية, بالإضافة إلى ذلك كله فعليك أن تتعلم قواعد اللغة التركية. لكن على كل هذا ليس هو الشيء الأصعب في اللغة التركية. تحتدي المحادثة باللغة التركية هو الشيء الذي قد يشكل الصعوبة الأكبر عند تعلم اللغة التركية.

قد تتعلم الكثير من الكلمات والمصطلحات والمفردات في اللغة التركية, وقد تتقن الكثير من القواعد النحوية التركية لكن مع ذلك كلما واجهك موقف يتطلب من الكلام والتحدث باللغة التركية تجد صعوبة في التحدث, ولا تعرف كيف تعبر عن أفكارك باللغة التركية.
إذن كيف تواجه مثل هذا المشكل في التحدث باللغة التركية؟  وكيف تتعلم المحادثة بالتركية بفصاحة وسلاسة؟ هذه سبعة أفكار تحتاجها لتعرف كيف تتمكن من إتقان المحادثة باللغة التركية بفصاحة وسهولة.

الاستماع للغة التركية
أحد أكثر الأفكار والطرق المساعدة على تحدث التركية بفصاحة هي أن تستمع كل يوم للغة التركية التي تفهمها. أغلب الناس يتوجهون إلى الكتب المخصصة لتعليم قواعد اللغة التركية, لكنك لن تتعلم النطق الصحيح للكلمات التركية بمجرد قراءتها, فلا بد أن تستمع للغة التركية.
بدلا من دراسة قواعد التركية, قم بالاستماع للناطقين باللغة التركية كلغة أم وشاهد حركات أفواههم أثناء الكلام, وحاول أن تحاكيهم, حاول أن تحاكي طريقة كلامهم وتنغيم اللغة التركية وإيقاع حديثهم. من المهم جدا أن تشاهد الأفلام باللغة التركية لكي تحسن من لكنتك باللغة التركية وتحسن من مفردات في اللغة التركية.

عدم التركيز كثيرا على قواعد اللغة التركية grammar
نعم, إنه من المهم جدا تعلم القواعد الأساسية للغة التركية, لكنك لا تحتاج إلى تعلم القواعد التركية grammar بشكل مفصل, فهذا قد يلهيك عن التحدث باللغة التركية بفصاحة, فأكثر الناس يحاولون أن يتحدثوا اللغة التركية بشكل خال من الأخطاء النحوية, الشيء الذي يجعل كلامهم غير طبيعي وبطيء, فالقواعد التركية "الغرامار" يجعلك تفكر في قواعد اللغة التركية بدلا من أن تقوم بالشيء المهم "التحدث باللغة التركية بفصاحة وبشكل طبيعي".

الممارسة اليومية للغة التركية Practice makes perfect
القاعدة الأساسية في تعلم المحادثة باللغة التركية هي الممارسة و الممارسة ثم الممارسة, فالدراسات قد أظهرت أنك تحتاج على الأقل إلى ثلاثة شهور من الممارسة قبل أن تتمكن من امتلاك عضلات فم قوية وتتقن التحدث بلغة أجنبية جديدة, قم بالقراءة بصوت عال باللغة التركية على الأقل لمدة 15 إلى 30 دقيقة يوميا أمام المرآة. حاول التدرب على تمارين تخفيف أو تحييد اللهجة accent reduction or neutralization لكي تتمكن من تحسين مهارات التواصل بالتركية. قم كذلك بالتدرب مع أصدقاءك وأفراد عائلتك. كما أن تعلم التحدث باللغة التركية مع متحدث باللغة التركية كلغة أم سوف يساعدك على الاستفادة إلى أقصى حد من الوقت الذي تصرفه في التعلم.


تعلم التفكير باللغة التركية
أحدث أكثر تقنيات تعلم المحادثة باللغة التركية هي أن تفكر باللغة التركية, الشيء الأكثر شيوعا الذي يقوم به المتعلمون للإنجليزية عندما يرغبون في التحدث بالتركية هو أنهم يفكرون بلغتهم الأم ثم يقومون بترجمة أفكارهم إلى اللغة التركية ذهنيا, هذه الترجمة الذهنية قد تسبب لك البطء في الكلام بالتركية بالإضافة على ارتكاب أخطاء كثيرة.
إذا ما كانت رغبتك هي أن تتحدث اللغة التركية بطلاقة فعليك أن تتعلم التفكير باللغة التركية, تعلم أن تركب الجمل التركية دون ترجمة من العربية إلى التركية, تعلم أن تتحدث إلى نفسك باللغة التركية. مع الوقت والممارسة سوف تتقن هذه المهارة المهمة.

الثقة في قدراتك ومهاراتك
كل هذه الأفكار والنصائح في تعلم اللغة التركية سوف تكون بدون جدوى إذا لم تكن واثقا من نفسك ومن قدراتك ومهاراتك في التحدث باللغة التركية. لا تفزع عند ارتكاب الأخطاء في التحدث بالتركية, فهذا شيء طبيعي جدا أثناء تعلم لغة أجنبية جديدة. حتى الناطقون باللغة التركية كلغة أم يقترفون أحيانا بعض الأخطاء النحوية أثناء الكلام باللغة التركية.
لا تكن مترددا كثيرا أثناء التحدث باللغة التركية فهذا الشيء قد يسبب لك التلعثم والتاتأة أثناء الكلام, كما أن كلامك سوف يبدوا مصطنعا ومتكلفا. لكن من المهم أيضا أن لا تتحدث بسرعة باللغة التركية, لأن هذا الشيء سوف يجعل كلامك غير مفهوم لمستمعيك, تعلم أن تهدأ وتكون مسترخيا أثناء التكلم باللغة التركية. عندما تتحدث اللغة التركية بالسرعة العادية وسوف تكون قادرا على نطق الكلمات بشكل صحيح وآلي. وإن حدث أن اقترفت خطأ لا تفكر في الأمر. ففي معظم الأخطاء لن يكون مخاطبك واعيا بالخطأ الذي ارتكبته لأن سيركز فقط على الأفكار التي تقولها وليس على الشكل الذي تقولها بها.

تعلم المحادثة بالتركية من الانترنت
بعض الناس يحبون استثمار أموالهم في دروس ودورات تعلم اللغة التركية, لكنك تستطيع تعلم التحدث باللغة التركية من غرفتك. تعلم اللغة التركية على الانترنت بالتسجيل في المدارس الالكترونية والمواقع التعليمية التي توفر دورات الكترونية لتعليم المحادثة باللغة التركية برسم شهري. أو يمكنك أن تحمل دروس وكتب لتعليم المحادثة باللغة التركية بشكل ذاتي. فالدروس التعليمية على الانترنت ستسمح لك بنفسك وفي الوقت الذي تريد, بالإضافة إلى ذلك فأسعار تعلم التركية على الانترنت أقل من أسعار تعلم التركية في المدارس الواقعية.

الصبر ضروري للتمكن من التحدث باللغة التركية
أخيرا, تذكر أن تكون صبورا, فتعلم المحادثة باللغة التركية لن يكون بين ليلة وضحاها. فالأمر يستغرق وقتا طويلا وجهدا كبيرا بالإضافة إلى الكثير من الممارسة. لا تشعر بالإحباط وتستسلم, اتبع الأفكار والنصائح السابقة وقم بالممارسة والتعلم يوميا. بعد وقت سوف ترى تحسنا كبيرا وإنشاء الله سوف تتعلم المحادثة باللغة التركية كما لو كانت لغتك العربية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق